كتبت – بسملة علي
قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، أن شرب ٢ إلى ٣ فنجان من القهوة يقلل خطر الإصابة باختلال كهرباء القلب بما في ذلك الذبذبة الاذونية.
ونشر “شعبان” أحدث دراسة عن منافع القهوة بمناسبة اليوم العالمي لها، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، اليوم الأحد، قائلا: “القهوة كمان وكمان، النهاردة أول أكتوبر اليوم العالمي للقهوة، وبمناسبة هذا اليوم يسعدني، نشر أحدث دراسة عن منافع القهوة”.
وأوضح الدكتور جمال شعبان أن بحث جديد بريطاني يشير إلى أن شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا ، بما في ذلك القهوة المطحونة أو سريعة التحضير أو الخالية من الكافيين ، يرتبط بانخفاض كبير في أمراض القلب والأوعية الدموية الجديدة (CVD) والوفيات ، مقارنةً بتجنب القهوة.
ولكن من المثير للاهتمام ، أن تناول القهوة الخالية من الكافيين ارتبط أيضًا بتقليل خطر الإصابة باختلال كهرباء القلب، بما في ذلك الذبذبة الأذينية.
وأردف قائلا: هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في الاختلافات
في الأنواع الفرعية للقهوة لاستخراج الاختلافات المهمة التي قد تفسر بعض الآليات التي تعمل من خلالها القهوة” ، وبناء علي هذه الدراسة : “لا ينبغي للأطباء أن يحذروا الناس من تناول القهوة يوميًا ، بل يجب اعتباره جزءًا من نظام غذائي صحي”.
وأكد عميد معهد القلب السابق أن هذه الدراسة تدعم أن القهوة آمنة وقد تكون مفيدة ، وهو ما يتوافق مع معظم الأدلة السابقة”.
جدير بالذكر أن القهوة مفيدة أيضا في الوقاية من مرض الكبد الدهني.
















Leave a Reply