كتب: باسل علي
أعلن مجلس نقابة الصحفيين التشكيل الجديد لمجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية لعام 2026، وذلك وفقًا للائحة المنظمة للمسابقة.
وقرر المجلس إسناد الرئاسة الشرفية لمجلس الأمناء هذا العام إلى الكاتبة الصحفية القديرة أمينة شفيق، باعتبارها آخر الحاصلين على جائزة النقابة التقديرية.
وضم التشكيل، إلى جانب نقيب الصحفيين خالد البلشي بصفته، ومحمود كامل عضو مجلس النقابة والمشرف على جوائز الصحافة المصرية بصفته، عددًا من النقباء السابقين وفقًا لأقدمية تولي منصب النقيب، وهم: ضياء رشوان، ويحيى قلاش، وعبدالمحسن سلامة.
كما شمل التشكيل نخبة من كبار الكتّاب الصحفيين، وفقًا لأسبقية عضوية القيد، وهم: كريمة كمال، شريف رياض، منى نشأت، منى رجب، هالة العيسوي، محمد هيبة، عبدالفتاح الجبالي، جلاء جاب الله، حمدي رزق، أكرم القصاص، عمرو خفاجي، وحسين عبدالغني.
وقال محمود كامل، عضو مجلس النقابة، إن قرار تشكيل مجلس الأمناء جاء استجابة لمقترح تقدم به النقيب خالد البلشي عام 2023، بهدف إعادة جوائز الصحافة المصرية إلى مكانتها التاريخية، على غرار النظام الذي أرساه الكاتب الصحفي الراحل محمود عوض عند تأسيس المسابقة، والذي شهد تشكيل أول مجلس أمناء برئاسة النقيب الأسبق أحمد بهاء الدين.
وأضاف أن تشكيل مجلس الأمناء سيتغير مع كل دورة لمجلس النقابة وفقًا للائحة، بحيث يضم في كل مرة نخبة جديدة من كبار الصحفيين من مختلف المؤسسات الصحفية، على أن يتولى الرئاسة الشرفية الحاصل على جائزة النقابة التقديرية في العام السابق.
وأوضح كامل أن مجلس الأمناء سيعقد أول اجتماعاته خلال الأسبوعين المقبلين لمناقشة سبل تطوير جوائز الصحافة المصرية، التي تعد الأقدم والأبرز على مستوى الوطن العربي.
وأشار إلى فتح الباب أمام أعضاء الجمعية العمومية لتقديم مقترحاتهم بشأن تطوير وإعادة هيكلة المسابقة خلال أسبوع، تمهيدًا لعرضها على مجلس الأمناء خلال اجتماعه الأول، حيث من المقرر مناقشة عدد من الأفكار المتعلقة بتطوير الجوائز وفروعها المختلفة.
يُذكر أن الكاتب الصحفي الراحل وعضو مجلس النقابة الأسبق محمود عوض هو صاحب فكرة مسابقة جوائز الصحافة المصرية ومؤسسها عام 1984، عندما كان مقررًا للجنة الحريات بالنقابة.














Leave a Reply